حكم من اخذ من شعره وهو يريد ان يضحي

حكم من اخذ من شعره وهو يريد ان يضحي

إن العلم بحكم من اخذ من شعره وهو يريد ان يضحي من الأمور المهمة التي يجب على المسلم تعلمها، الأضحية تعد تقرب العبد من ربه، كما أنها تغني الفقراء والمساكين عن السؤال في العيد، وسميت بهذا الاسم نسبة إلى الضحى وهو الوقت المشروع لبداية الأضحية، من خلال موقع منصتك يمكنك الاطلاع على الحكمة من عدم قص الشعر والاظافر للمضحي.

هل يجوز لمن يريد أن يضحي أن يقص شعره وأظفاره من السنة ألا يأخذ شيئًا من شعره ولا ظفره إذا دخل ذي الحجة حتى يضحي
ما حكم من أخذ من شعره أو أظافره ناسياً وهو محرم عليه الفدية
من حلق شعره وهو محرم يحرم عليه لأن المحرم نهي عن حلق شعره

حكم من اخذ من شعره وهو يريد ان يضحي

يعد حرام أخذ الشخص من شعره وهو يريد التضحية، فلقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه “إذا دخَلَتِ العشرُ -يعني: عشْرُ ذي الحجَّةِ- وأراد أحدُكم أنْ يُضَحِّي، فلا يَأخُذَنَّ مِن شَعرِه، ولا مِن ظُفرِه شَيئًا“. [فتاوى نور على الدرب لابن عثيمين]، وهذا يعد نهيًا، والأصل في النهي التحريم حتى يكون هناك دليل لغير التحريم.[1]

لذلك لا يجوز للإنسان الذي يرغب في أن يضحي إذا دخل شهر ذي الحجة أن يأخذ شيئا من شعره، أو من بشرته أو ظفره حتى يضحي.

اقرأ أيضًا: ما حكم قراءة سورة الكهف من الجوال

الحكمة من عدم قص الشعر والاظافر للمضحي

الحكمة من عدم قص المضحي للشعر والأظافر هو نهي الرسول صلى الله عليه وسلم، ومعنى أن الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن ذلك لحكمة، وأمر بالشيء لحكمة وهذا يعد كافيًا للمؤمن، وذلك لقوله تعالى {إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَن يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۚ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ}. [سورة النور: 51]

كما أنه لا يمكن الاعتراض على الأحكام الشرعية، فالحكمة منه أن الله ورسوله أمر بها، والنهي عن أخذ الشعر والأظافر والبشرة في هذه الأيام العشر، قد يكون للناس في الأمصار كنوع من المشاركة مع المحرمين بالحج والعمرة، في تلك الأيام وذلك لأن المحرم بالحج أو العمرة يشرع له تجنب الأخذ من الشعر والأظافر.

أقوال العلماء في نهي المضحي عن قص شعره وظفره إذا دخل العشر

في إطار الحديث عن حكم من اخذ من شعره وهو يريد ان يضحي فلقد اختلف العلماء في تلك المسألة المشهورة، واختلفوا على ثلاثة أقوال وهما ما يلي:

  • مذهب أبي حنيفة وروي عن مالك: الأخذ من الشعر والأظافر إذا دخل العشر لمن يرغب في التضحية مباح وغير حرام ولا مكروه.
  • مذهب الشافعي وروي عن مالك: أنه مكروه غير حرام.
  • مذهب أحمد وإسحاق: حرام ويأثم فاعله.

فإذا علمت بذلك فمن الأحوط لمن يرغب في التضيحة أن يتجنب الأخذ من الشعر والأظافر وذلك عملًا بالحديث بالإضافة إلى الخروج من خلاف الأئمة.

حكم من نوى الأضحية وأخذ من شعره وأظافره ناسيًا

يكره لمن يرغب في التضحية أن يأخذ من شعره أو يقلم أظافره خلال عشر ذي الحجة، ومن فعل ذلك عمدًا أو ناسيًا فلا شيء عليه، كما أنه لا يؤثر على صحة الأضحية.

ولقد قال ابن قدامة في المغني بعد ذكر أقوال العلماء في المسألة: “إذا ثبت هذا، فإنه يترك قطع الشعر وتقليم الأظافر، فإن فعل استغفر الله، ولا توجد فدية في ذلك إجماعًا، سواء فعله عمدًا أو نسيانًا“.

اقرأ أيضًا: ما حكم الزاني الغير متزوج

هل يجب التلفظ بالنية أثناء الذبح

في إطار الحديث عن حكم من اخذ من شعره وهو يريد ان يضحي، عند ذبح الأضحية سواء كان المضحي من سيذبح أو نائبه فعليه التلفظ باللهم هذا منك ولك، أو اللهم تقبل مني أو من فلان، فلا يوجد حرج في ذلك، ولقد عده ابن قدامة من الأمور الحسنة عند الكثير من العلماء.

بعدما تعرفنا على حكم من اخذ من شعره وهو يريد ان يضحي عند جمهور العلماء بين الكراهة وعدم الكارهة والحرمانية بين جمهور أهل العلم، ويعد من الأفضل عدم الأخذ من الشعر أو الأظافر لأن الله ورسوله أمر بذلك.