ما حكم اكل الهدهد في الإسلام

ما حكم اكل الهدهد في الإسلام

ما حكم اكل الهدهد في الإسلام؟ تعتبر من الأسئلة الشائعة التي يتم تداولها كثيرًا على مواقع التواصل الاجتماعي وتحتل مركز كبير في نتائج محركات البحث، حيث إن الإسلام قد حرم أكل أنواع من الحيوانات والتي ذُكرت كثيرًا في القرآن الكريم، ومن خلال موقعنا منصتك نوضح أكثر عن ذلك.

هل الهدهد مذكور في القرآن الكريم؟ نعم
هل الهدهد طائر مفترس؟ لا
هل هناك إجماع في حكم أكل الهدهد؟ لا

ما حكم اكل الهدهد في الإسلام

يعتبر الهديد من الطيور الشهيرة في الحياة والتي تمتاز بمظهرها الجميل اللافت وقد ذُكر في القرآن في سورة النمل في قصته الشهيرة مع نبي الله سليمان – عليه السلام -، وبالسؤال عن حكم أكله فقد اختلف أهل العلم فمنهم منهم حرم أكله ومنهم من أجازه، وقد جاء الرأي الأغلب بتحرميه نظرًا لوجود نص شرعي واضح من النبوية الشريفة يُحرم قتل الطائر.

اقرأ أيضًا: ما حكم من لم يخرج زكاة الفطر

حكم المذاهب في أكل الهدهد

في سياق الحديث عن موضوعنا ما حكم اكل الهدهد في الإسلام سيكون من المهم التعرف على رأي الائمة الأربعة في مسألة أكل الهدهد، وفيما يلي نوضح الآراء تلك:

  • المذهب المالكي: المالكية ذهبوا إلى جواز أكل لحم الهدهد، حيث لم يحرموا أكل أي نوع من أنواع الطيور.
  • المذهب الحنبلي: انقسموا إلى فريقين منهم من أقر بحرمانيته ومنهم من ذهب إلى جوازه، والفئة الأخيرة اعتمد إلى أنه ليس من ذوات المخالب التي تستخدمها بغرض الصيد ولا يأكل الجيف.
  • رأي الجمهور: ذهبوا جميعًا إلى تحريم أكل الهدهد.

اقرأ أيضًا: ما حكم زكاة الفطر للجنين في بطن امه

حكم أكل الهدهد اسلام ويب

استكمالًا للحديث عن ما حكم اكل الهدهد في الإسلام سنوضح رأي جمهور علماء موقع اسلام ويب والذين ذهبوا في الأرجح إلى تحريمه من حيث أكله أو قتله، وذلك يتفق مع مذاهب الشافعية والحنفية وبعض الحنابلة.

اقرأ أيضًا: ما حكم قراءة سورة الكهف من الجوال

لماذا نهى الله عن أكل الهدهد

ختامًا للحديث عن موضوع ما حكم اكل الهدهد في الإسلام فمن الأسئلة التي يمكن أن يطرحها البعض هي عن سبب تحريم أكل الهدهد، ولا يوجد نص ثابت في القرآن أو السنة النبوية يوضح سبب تحريم أكل الهدهد.

ما حكم اكل الهدهد في الإسلام تعتبر من الموضوعات التي قلما تحدث عنها أحد على الرغم مما تمثله من أهمية كبيرة لهم كمسلمين يجب أن يكونوا على أعلى درجة من الوعي والعلم بأحكام دينهم الحنيف.