هل صلاة العيد فرض كفاية أم فرض عين
هل صلاة العيد فرض كفاية أم فرض عين؟ ما حكم صلاة العيدين في المذاهب الأربعة؟ هناك الكثير من الأحكام والشعائر التي نزلت في حق المسلم ويجب عليه الالتزام بها، ومن بين تلك الأحكام صلاة العيد التي تعد مظهر من مظاهر الفرح والبشارة للمسلم، لذلك نتطرق إلى الموضوع تفصيلًا من خلال موقع منصتك.
هل يجوز النوم في يوم العيد | مستحب إحياء الليلة |
هل يجوز للمرأة ان تصلي صلاة العيد وهي حائض | لا بل تعتزل المصلى |
هل صلاة العيد فرض كفاية أم فرض عين
إن الفقهاء لم يتفقوا على حكم صلاة العيد في الإسلام، إذ إنهم انقسموا إلى ثلاثة أقوال هم:
1- القول الأول أنها سنة
ذهب أصحاب هذا الرأي إلى أن حضور صلاة العيد وأداؤها سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم واستدلوا على ذلك من النبي عندما أخبر الأعرابي عن الصلوات المفروضة إذ قيل إنه يحق المسلم خمسة إلا أن يتطوع.
اقرأ أيضًا: حكم من نوى العمرة ولم يعتمر
2- القول الثاني أنها فرض كفاية
قيل في هذا الرأي أن صلاة العيد تعد شعيرة من شعائر الإسلام الظاهرة والمعروفة وأنها مثل الأذان ولذلك فهي فرض كفاية.
3- القول الثالث أنها فرض عين
قال أصحاب هذا الرأي أن صلاة العيد فرض لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بها الناس جميعًا حتى المرأة في حيضها وأيضًا ذوات الخدور وكان هذا ما اختاره شيخ الإسلام ابن تيمية رحمة الله عليه.
حكم صلاة العيدين في المذاهب الأربعة
في إطار التعرف على هل صلاة العيد فرض كفاية أم فرض عين يمكن القول إن العلماء كان قد فصلوا في الحكم في صلاة العيد في المذاهب الأربعة ونتعرف على ذلك من خلال الآتي:
1- المذهب الشافعي
ذهب أصحاب الشافعية إلى أن صلاة العيد سنة مؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وذلك لكل من يؤمر بالصلاة، ويتم سن صلاة العيد جماعة لغير الحاج، أما عن الحاج فيسن له فرادى.
2- المذهب الحنفي
استكمالًا إلى معرفة هل صلاة العيد فرض كفاية أم فرض عين يمكننا التعرف على حكم الحنفية في صلاة العيدين، إذ إنهم ذهبوا إلى أنها واجبة على من تجب عليه الجمع بشروطها وذكروا أيضًا أن قيام صلاة العيد جماعة هو أمر واجب يكون أثمًا على من يتركها.
3- المذهب المالكي
رأى أصحاب المالكية أن صلاة العيد سنة مؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم والتي تلي صلاة الوتر في تأكيدها، إذ إنها لازمة بحق كل من جُعلت صلاة الجمعة واجبة في حقه وتُندب لغيره أي لا تلزمه مثل الصبيان أو حتى العبيد.
أما عن الحاج فإنه يُستثنى منها وذلك لأن وقوفه بالمشعر الحرام يحل محلها.
4- المذهب الحنبلي
عقب الاطلاع على هل صلاة العيد فرض كفاية أم فرض عين يمكن القول إن أصحاب المذهب الحنبلي أشاروا إلى أن إقامة صلاة العيد فرض كفاية على كل مسلم وجبت صلاة الجمعة بحقه، أما إذا فاتت المسلم الصلاة مع الإمام جماعة فإنه يمكنه إقامتها في البيت منفردًا.
حكم صلاة العيد للنساء
من خلال الوصول إلى معرفة هل صلاة العيد فرض كفاية أم فرض عين يمكن القول إن حكم صلاة العيد للنساء سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ يمكن للمرأة تأديتها مع المسلمين في المصلى، ورُوي في ذلك هذ الحديث:
” أن رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم كان يُخْرِجُ الأبكارَ والعواتقَ، وذواتِ الخدورِ والحُيَّضَ، في العيديْن، فأما الحُيَّضُ فيعتزلن المُصلَّى، ويشهدْن دعوةَ المسلمين، قالت إحداهن: يا رسولَ اللهِ، إن لم يكن لها جلبابٌ؟ قال: فلتُعِرْها أختُها من جلابيبِها” [الراوي: أم عطية نسيبة بنت كعب – المصدر: صحيح الترمذي]، لذلك فإن أدائها في حقهن سنة مؤكدة.
اقرأ أيضًا: حكم صلاة الجمعة
وقت صلاة العيد
في نهاية الحديث عن هل صلاة العيد فرض كفاية أم فرض عين يمكن القول إن وقت صلاة العيد يبدأ من طلوع الشمس حتى زوالها، إذ رُوي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم:
” سَمِعْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَخْطُبُ، فَقالَ: إنَّ أوَّلَ ما نَبْدَأُ به مِن يَومِنَا هذا أنْ نُصَلِّيَ، ثُمَّ نَرْجِعَ فَنَنْحَرَ، فمَن فَعَلَ هذا فقَدْ أصَابَ سُنَّتَنَا، ومَن نَحَرَ فإنَّما هو لَحْمٌ يُقَدِّمُهُ لأهْلِهِ، ليسَ مِنَ النُّسُكِ في شيءٍ فَقالَ أبو بُرْدَةَ: يا رَسولَ اللَّهِ، ذَبَحْتُ قَبْلَ أنْ أُصَلِّيَ، وعِندِي جَذَعَةٌ خَيْرٌ مِن مُسِنَّةٍ؟ فَقالَ: اجْعَلْهَا مَكَانَهَا، ولَنْ تَجْزِيَ – أوْ تُوفِيَ – عن أحَدٍ بَعْدَكَ” [الراوي: البراء بن عازب – المصدر: صحيح البخاري].
لذلك فإن خير وقت لأدائها هو عند ارتفاع الشمس قدر رمح وهو الوقت الذي كان يصلي الرسول به.
تساءل الكثير عن حكم صلاة العيد في البيت واجتمعت الآراء حول أنه مستحب لمن فاتته الصلاة مع الإمام وأراد قضاؤها، إذ كان قد فعل ذلك الصحابي أنس بن مالك رضي الله عنه.