شرح حديث العين حق كامل بشكل مبسط

شرح حديث العين حق كامل بشكل مبسط
شرح حديث العين حق

السنة النبوية المطهرة على صاحبها أفضل الصلاة و أتم التسليم جاءت بالحق المبين فصاحبها قال عنه الله تبارك وتعالى ” وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى” سورة النجم، وقد أشارت السنة النبوية إلى الغين في أكثر من حديث وحذرت منها أشد التحذير، ولهذا يطلب كثير من الناس شرح حديث العين حق كامل بشكل مبسط، وعبر موقع منصتك سنتعرف على شرح مبسط للحديث النبوي عن العين.

ماذا ورد في السنة النبوية الصحيحة بشأن العين؟

شرح حديث العين حق سنتعرف معكم على ماذا ورد في السنة النبوية الصحيحة بشأن العين، وذلك في النقاط التالية:

  • روي عن الصحابي عبد الله بن عباس بن عم النبي صلى الله عليه وسلم وحبر الأمة وترجمان القرآن “الْعَيْنُ حَقٌّ ، وَلَوْ كَانَ شَيْءٌ سَابَقَ الْقَدَرَ سَبَقَتْهُ الْعَيْنُ” أخرجه مسلم في صحيحه.
  • روت الصحابية أسماء بنت عميس أنها قالت ” يَا رَسُولَ اللَّهِ ! إِنَّ وَلَدَ جَعْفَرٍ تُسْرِعُ إِلَيْهِمْ الْعَيْنُ أَفَأَسْتَرْقِي لَهُمْ ، فَقَالَ : نَعَمْ ، فَإِنَّهُ لَوْ كَانَ شَيْءٌ سَابَقَ الْقَدَرَ لَسَبَقَتْهُ الْعَيْنُ ” أخرجه الترمذي وصححه الألباني وابن عبد البر.

أقرأ أيضًا: شرح حديث صفات المؤمن مبسط وجميل للأطفال

ما هو الشرح الميسر لحديث العين في السنة النبوية؟

سنتعرف معكم على ما هو الشرح الميسر لحديث العين في السنة النبوية، وذلك في النقاط التالية:

  • بين النبي صلى الله عليه وسلم أن من الأمور الغيبية عن الإنسان وحواسه العين والحسد، وبين أنها شديدة الأثر ويتعرض لها الإنسان من أقرب أحد منه و على اختلاف الأعمار.
  • العين قد تسبب الوفاة للمصاب بها في بعض الحالات، لهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم أنه لو كان شيء سابق القدر لكانت العين، وفي هذا كناية عن قوة العين ومدى تأثيرها على المصاب، ولكن هذا لا يعارض أنها بقدر الله و بمشيئته.
  • قال القرطبي رحمه الله في تفسيره للحدث أن هذا تحقيق لإصابة العين ، ومبالغة فيه تجري مجرى التمثيل ، لا أنه يمكن أن يرد القدر شيء، وقال الإمام ابن عبد البر في شرحه أنه هذا دليل على أن المرء لا يصيبه إلا ما قدر له ، وأن العين لا تسبق القدر ، ولكنها من القدر.

أقرأ أيضًا: شرح حديث (خرجت لأخبركم بليلة القدر.)

ما هي وسائل الشفاء من العين من جسم الإنسان؟

سنتعرف معكم على ما هي وسائل الشفاء من العين من جسم الإنسان، وذلك في النقاط التالية:

  • إذا كان العائن أي من قام بالحسد معلوم فيجب أن يطلب منه الاغتسال ثم يغتسل المعين بهذا الماء أو يقوم بغسل الإناء الذي أكل منه أو شرب ويأخذ الماء ويغتسل به، والدليل على ذلك ما ورد عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف أنه ” مَرَّ عَامِرُ بْنُ رَبِيعَةَ بِسَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ وَهُوَ يَغْتَسِلُ، فَقَالَ : لَمْ أَرَ كَالْيَوْمِ، وَلَا جِلْدَ مُخَبَّأَةٍ . فَمَا لَبِثَ أَنْ لُبِطَ بِهِ، فَأُتِيَ بِهِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقِيلَ لَهُ : أَدْرِكْ سَهْلًا صَرِيعًا. قَالَ : ” مَنْ تَتَّهِمُونَ بِهِ ؟ ” قَالُوا : عَامِرَ بْنَ رَبِيعَةَ. قَالَ : ” عَلَامَ يَقْتُلُ أَحَدُكُمْ أَخَاهُ ؟ إِذَا رَأَى أَحَدُكُمْ مِنْ أَخِيهِ مَا يُعْجِبُهُ، فَلْيَدْعُ لَهُ بِالْبَرَكَةِ “. ثُمَّ دَعَا بِمَاءٍ، فَأَمَرَ عَامِرًا أَنْ يَتَوَضَّأَ، فَغَسَلَ وَجْهَهُ وَيَدَيْهِ إِلَى الْمِرْفَقَيْنِ، وَرُكْبَتَيْهِ وَدَاخِلَةَ إِزَارِهِ، وَأَمَرَهُ أَنْ يَصُبَّ عَلَيْهِ. قَالَ سُفْيَانُ : قَالَ مَعْمَرٌ عَنِ الزُّهْرِيِّ : وَأَمَرَهُ أَنْ يَكْفَأَ الْإِنَاءَ مِنْ خَلْفِهِ” أخرجه ابن ماجه.
  • إذا كان العائن مجهول فالشفاء يكون بالرقية الشرعية و الصدقة و الحجامة و الدعاء، وقراءة سورة البقرة مرة كل ثلاثة أيام أو أقل من ثلاثة، وقراءة الفاتحة و آية الكرسي و المعوذتان في الصباح وفي المساء و الآيات التي ورد فيها ذكر السحر في القرآن.
  • قراءة الفاتحة سبع مرات وآية الكرسي و المعوذتن ثلاث مرات على ماء ويشربه كاملًا على أن يقوم بهذا الأمر في الصباح والمساء و الليل.
  • يقرأ الفاتحة سبع مرات وآية الكرسي و المعوذتان ثلاثًا على عسل نحل أصلي و يأكل منه باستمرار.
  • أكل سبع تمرات من تمر العجوة فالنبي صلى الله عليه وسلم قال ” من تصبح سبع تمرات عجوة لم يضره ذلك اليوم سمّ ولا سحر” متفق عليه.
  • الرقية الشرعية والاستقامة قدر المستطاع وغير ذلك من العلاجات المعروفة.

أقرأ أيضًا: حديث شريف عن النظافة وشرحه .. أحاديث عن نظافة الثياب

كان هذا ختام مقالنا معكم عن شرح حديث العين حق كامل بشكل مبسط، تعرفنا من خلاله على عدد كبير من المعلومات العامة والمميزة المتعلقة بهذا الجانب من السنة النبوية، ونسأل الله تبارك وتعالى أن نكون من الموفقين فيما نعرضه لكم من معلومات حيال هذا الشأن، ولعلنا وفقنا في عرض الأمر لكم مبسطًا على أفضل صورة.