ما هو الرمز في قصيدة أنشودة المطر

ما هو الرمز في قصيدة أنشودة المطر
الرمز في قصيدة أنشودة المطر

يبحث الكثير من الكتاب على الرمز في قصيدة أنشودة المطر، كما أن الشاعر استخدم الكثير من الرموز الشعرية في قصيدته، ومن أحسن القصائد التي تمت كتابتها هي قصيدة انشودة المطر، ومن خلال موقعنا منصتك سوف نعرض عن الرمز في قصيدة أنشودة المطر.

الرمز في قصيدة أنشودة المطر

 الرمز في قصيدة أنشودة المطرلا يخفي أحد على الرمز في قصيدة المطر فقد تم استخدام الرموز الشعرية من أول القصيدة، وسوف نعرض عن القصيدة فيما يلي:

عيناكِ غابتا نخيلٍ ساعةَ السحَرْ

 أو شُرفتان راح ينأى عنهما القمر

 عيناك حين تبسمان تورق الكرومْ

وترقص الأضواء، كالأقمار في نهَرْ

 يرجّه المجذاف وهْناً ساعة السَّحَر

 كأنما تنبض في غوريهما النّجومْ

 وتغرقان في ضبابٍ من أسىً شفيفْ

 كالبحر سرَّح اليدين فوقه المساء

دفء الشتاء فيه وارتعاشة الخريف

 والموت، والميلاد، والظلام، والضياء

وهنا بدأ الشاعر في ان يصف عين حبيبته كما وصفهم انهم مثل غابات النخيل ويرمز بهم لارضة الحبيبة وهي العراق، كما استمر الشاعر في أن يصف نفسه وحبيبته وعدم استقراره كما أنه وصف العراق عندما قال الميلاد والموت والضياء والظلام كما يرمز إلى حالة عدم الاستقرار التي شهدتها العراق وهي تقلبات اجتماعية وسياسية واقتصادية.

ثم اكمل الشاعر قصيدته وهو متكئ على الرمز أيما اتكاء، وكان استخدامه للرموز لكي يعبر عن المتناقضات وبسبب استخدام هذا الرمز اهتم بالقضايا الكونية والانسانية وقال:

كأن صيادًا حزينًا يجمع الشِّباك

 ويلعن المياه والقَدَر

 وينثر الغناء حيث يأفل القمرْ

مطر

 مطر

 أتعلمين أيَّ حُزْنٍ يبعث المطر؟

وكيف تنشج المزاريب إِذا انهمر؟

 وكيف يشعر الوحيد فيه بالضّياع؟

 بلا انتهاء، كالدَّم المراق، كالجياع

 كالحبّ، كالأطفال، كالموتى هو المطر!

يرمز الشاعر هنا ان المطر فال سئ وليس كما تم تعريفه بأنه الرزق والخير كما أن الصياد في هذه القصيدة رمزا لشعب العراق البائس، كما كان الصياد يسخط ويعلن من وجود المطر كما أن المطر كان لا يزيده إلا جوع و بؤس وألم وذلك بسبب أن أصحاب النفوذ كانوا يسيطرون على الخيرات، وظل الشاعر يكمل قصيدته على نفس المستوى و حاول الشاعر أن يدرج الرمز في قصيدته وقال:

أصيح بالخليج: يا خليج

يا واهب اللؤلؤ، والمحار، والردى

 فيرجع الصدى

 كأنَّه النشيج

يا خليج

يا واهب المحار والردى

 وينثر الخليج من هِباته الكثارْ

على الرمال رغوه الأُجاجَ، والمحار

 وما تبقّى من عظام بائسٍ غريق

 من المهاجرين ظلّ يشرب الردى

 من لجَّة الخليج والقرار

 وفي العراق ألف أفعى تشرب الرَّحيقْ

وهنا الشاعر استخدم عدد من الرموز عندما صرخ مستنجدا بالخليج كما انه رمز بكلمة اللؤلؤ، والصيد كان يرمز إلى عدم الاستجابة للنداء والاستغاثة كما أنه وصف أصحاب السلطة والنفوذ بالجراد، وكما يعتبر الجراد مهلك الى الزرع الفقراء يكونوا مهلك إلى أصحاب السلطة والنفوذ، كما ان الاغنياء استنزفوا على جميع الموارد والخيرات وكان اليأس مسيطر على الشاعر في قصيدته فقال:

مطر

مطر

 مطر

 سيُعشبُ العراق بالمطر

وهنا رمز الشاعر إلى كلمة لا سيشعر بأن الخير سوف يعم وأنه متفائل بمستقبل افضل، كما ان الشاعر قد رمز للمطر بأنه عبارة عن اليأس والتشاؤم ورجع مره اخرى يتفاءل وينتظر الخير وقال الشاعر:

مطر

 مطر

مطر

 في كلّ قطرة من المطرْ

 حمراء أو صفراء من أجنَّةِ الزَّهَرْ

 وكلّ دمعة من الجياع والعراة

 وكلّ قطرةٍ تراق من دم العبيدْفهي ابتسامٌ في انتظار مبسمٍ جديد

 أو حُلمةٌ تورَّدت على فم الوليدْ

في عالم الغد الفتيّ، واهب الحياة

هنا سوف يظهر الرمز الذي أراد السياب في قصيدته، كما قال أن الأمل يولد من رحم المعاناة ورمز هنا الى الدمع ودماء العبيد، وانهم سوف يتبعون يوما طريقة الحرية ويتم محو جميع الصعاب والمعاناة التي عاشوا فيها، كما انه استخدم ايضا ذكر الخليج في رمزين متضادين وقد قال ذلك في:

وعبر أمواج الخليج تمسح البروقْ

سواحلَ العراق بالنجوم والمحارْ

 كأنها تهمّ بالشروقْ

النجوم في هذه الابيات كانت رمز الى الثورة ولن يرضي الشعب ان يذل او يهان وذلك التي زرع الامل فيه، كما أن الشاعر ذكر الخليج كثيرا، وذلك لأن أهل الأعراض هاجروا لهم لكي يحسنوا من مستوى المعيشة الخاص بهم، ولكن أهل العراق وجدوا هناك البؤس والاستغلال، وقد ابرز الشاعر في القصيدة إلى المطر و تمكن الشاعر من هذا الباب.

أقرأ أيضًا:  ما هو تحليل قصة أليس في بلاد العجائب

أقرأ أيضًا:  قصائد محمود درويش عن الحب وأجمل العبارات التي قيلت في الحب .. أبرز المعلومات عن محمود درويش

أقرأ أيضًا: قصيدة عن النظافة للاذاعة المدرسية طويلة وجميلة قصائد عن النظافة مكتوبة ومفيدة

في النهاية لقد عرضنا عن الرمز في قصيدة أنشودة المطر، كما عرضنا أيضا عن شرح كل جزء في القصيدة وشرحنا عن الرموز التي قالها الشاعر في القصيدة.